الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
13137- اجتنبوا كل مسكر. (طب عن عبد الله بن معقل). 13138- اجتنبوا ما أسكر. (الحلواني عن علي). 13139- احذروا كل مسكر، فإن كل مسكر حرام. (طس عن بريدة). 13140- إن الأوعية لا تحرم شيئا فانتبذوا فيما بدا لكم واجتنبوا كل مسكر. (طب عن قرة بن ياسر). 13141- حرام قليله ما أسكر كثيره. (البغوي عن واقد). 13142- أهل اليمن، قليل ما أسكر كثيره حرام. (حب عن جابر). 13143- كل مخمر خمر، وكل مسكر حرام، ومن شرب مسكرا بخست (بخست: أي نقصت يقال: بخست الكيل بخسا نقصته وثمن بخس ناقص انتهى.المصباح المنير (1/52). ب) صلاته أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال، قيل: ماطينة الخبال يا رسول الله؟ قال: صديد أهل النار ومن سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال. (د عن ابن عباس) (رواه أبو داود كتاب الأشربة باب ما جاء في السكر رقم (3663) ص). 13144- كل مسكر حرام وإن على الله لعهدا لمن شرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال عرق أهل النار. (حم م عن جابر). 13145- كل مسكر حرام على كل مؤمن. (ه عن معاوية). 13146- كل ما أسكر عن الصلاة فهو حرام. (م عن أبي موسى). 13147- أنهى عن كل مسكر أسكر عن الصلاة. (م عن أبي موسى). 13148- أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره. (ن عن سعد). 13149- كل شراب أسكر فهو حرام. (حم ق عد عن عائشة). 13150- لا تشرب مسكرا فإني حرمت كل مسكر. (ن عن أبي موسى). 13151- كل مسكر حرام. (حم ق د ن ه عن أبي موسى) (حم ن عن أنس) (حم د ه ن عن ابن عمر) (حم ن ه عن أبي هريرة) (ه عن ابن مسعود). 13152- كل مسكر حرام، وما أسكر منه الفرق (الفرق: الفرق بالتحريك مكيال يسع ستة عشر رطلا وهي اثنا عشر مدا، أو ثلاثة آصع عند أهل الحجاز. انتهى.النهاية (3/437). ب) فملأ الكف منه حرام. (د ت عن عائشة) (رواه الترمذي كتاب الأشربة باب ما جاء ما أسكر كثيره فقليله حرام رقم (1866) وقال: حسن. وأبو داود كتاب الأشربة باب النهي عن المسكر رقم (3670) ص). 13153- كنت نهيتكم عن الأوعية، فانتبذوا واجتنبوا كل مسكر. (ه عن بريدة). 13154- ما أسكر كثيره فقليله حرام. (حم د ت حب عن جابر) (حم ن ه عن ابن عمرو خ). 13155- ما أسكر منه الفرق فملئ الكف منه حرام. (حم عن عائشة خ). 13156- من شرب مسكرا ما كان، لم يقبل الله له صلاة أربعين يوما. (طب عن السائب بن يزيد) (رواه الطبراني وفيه: يزيد بن عبد الملك النوفلي وهو متروك. مجمع الزوائد (5/71). ص). 13157- المزر (المزر: بالكسر: نبيذ يتخذ من الذرة. وقيل: من الشعير أو الحنطة النهاية (4/324). ب) كله حرام أبيضه وأحمره وأسوده وأخضره. (طب عن ابن عباس). 13158- نهى عن كل مسكر ومفتر (ومفتر: المفتر: الذي إذا شرب أحمى الجسد وصار فيه فتور، وهو ضعف وانكسار. يقال: أفتر الرجل فهو مفتر: إذا ضعفت جفونه وانكسر طرفه.انتهى.النهاية (3/408). ب). (حم د عن أم سلمة) (رواه أبو داود كتاب الأشربة - باب ما جاء في النهي عن المسكر، رقم (3669). ص). {الخمر} 13159- اجتنبوا الخمر فإنها مفتاح كل شر. (ك هب عن ابن عباس). 13160- أشهد بالله وأشهد بالله لقد قال لي جبريل: يا محمد إن مدمن الخمر كعابد وثن. (الشيرازي في الألقاب وأبو نعيم في مسلسلاته وقال صحيح ثابت عن علي). 13161- أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان شرب الخمر، وملاحاة الرجل. (طب عن أبي الدرداء وعن معاذ) (رواه البزار والطبراني وفيه عمرو بن واقد، وهو متروك رمى بالكذب وقال محمد بن المبارك الصوري، كان صدوقا ورد قوله والجمهور ضعفوه مجمع الزوائد (5/53) وملاحاة الرجال: مقاومتهم ومخاصمتهم. ص). 13162- إياك والخمر فإن خطيئتها تفرع الخطايا كما أن شجرتها تفرع الشجرة. (ه عن خباب) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب الخمر مفتاح كل شر رقم (3372) وفي الزوائد: نمير ابن الزبير الشامي الأزدي، وهو ضعيف. ص). 13163- كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام، ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة. (حم م 4 عن ابن عمر). 13164- ليستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه. (حم والضياء عن عبادة بن الصامت). 13165- لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم يشرب الخمر؛ فإذا شربها خرق الله عنه ستره، وكان الشيطان وليه وسمعه وبصره ورجله يسوقه إلى كل شر، ويصرفه عن كل خير. (طب عن قتادة بن عياش). 13166- ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها. (حم د عن أبي مالك الأشعري). 13167- ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، ويضرب على رؤسهم بالمعازف والقينات (القينات: القينة: الأمة غنت أو لم تغن، والماشطة وكثيرا ما تطلق على المغنية من الإماء وجمعها قينات وتجمع على قيان أيضا. انتهى.النهاية (4/135). ب) يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير. (حب طب هب عنه). 13168- ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف. (ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي عن أنس). 13169- ليمسخن قوم وهم على أريكتهم (أريكتهم: الأريكة: السرير في الحجلة من دونه ستر، ولا يسمي منفردا أريكة وقيل هو كل ما اتكئ عليه من سرير أو فراش أو منصة. انتهى.النهاية (1/40) ب) قردة وخنازير لشربهم الخمر وضربهم بالبرابط (بالبرابط: البربط: ملهاة تشبه العود.انتهى.(1/112) ب) والقيان. (ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي عن الغاز بن ربيعة) مرسلا. 13170- من التمر والبسر (والبسر: البسر من ثمر النخل معروف انتهى.المصباح المنير (1/66) ب) خمر. (طب عن جابر). 13171- من الحنطة خمر، ومن التمر خمر، ومن الشعير خمر، ومن الزبيب خمر، ومن العسل خمر. (حم عن ابن عمر). 13172- حرم الله الخمر، وكل مسكر حرام. (ن عن ابن عمر). 13173- حذر الوجه من النبيذ تتناثر منه الحسنات. (البغوي وابن قانع عد طب عن شيبة بن كثير الأشجعي). 13174- الزبيب والتمر هو الخمر. (ن عن جابر). 13175- ستشرب أمتي من بعدي الخمر يسمونها بغير اسمها يكون عونهم على شربها أمراؤهم. (ابن عساكر عن كيسان). 13176- شارب الخمر كعابد وثن، وشارب الخمر كعابد اللات والعزى. (الحارث عن ابن عمر). 13177- لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها. (د ك عن ابن عمر) (ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (5/73) وقال رواه البزار والطبراني وفيه: عيسى بن أبي عيسى الخياط وهو: ضعيف. ورواه أبو داود كتاب الأشربة باب العصير للخمر رقم (3657) ب). 13178- من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة. (حم ق ن ه عن ابن عمر). 13179- من شرب الخمر أتى عطشان يوم القيامة. (حم عن قيس بن سعد وابن عمرو). 13180- من شرب خمرا خرج نور الإيمان من جوفه. (طس عن أبي هريرة). 13181- الخمر أم الفواحش والكبائر، ومن شربها وقع على أمه وخالته وعمته. (طب عن ابن عباس). 13182- الخمر أم الفواحش وأكبر الكبائر، ومن شرب الخمر ترك الصلاة ووقع على أمه وعمته وخالته. (طب عن ابن عمر). 13183- الخمر أم الخبائث، فمن شربها لم تقبل صلاته أربعين يوما؛ فإن مات وهي في بطنه مات ميتة جاهلية. (طس عن ابن عمر). 13184- الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة. (حم م 4 عن أبي هريرة). 13185- إن الله تعالى بنى الفردوس بيده وحظرها على كل مشرك وعلى كل مدمن خمر سكير. (هب والديلمي وابن عساكر عن أنس). 13186- من شرب بصقة من خمر فاجلدوه ثمانين. (طب عن ابن عمرو). 13187- من مات وهو مدمن خمر لقى الله وهو كعابد وثن. (طب حل عن ابن عباس). 13188- من وضع الخمر على كفه لم تقبل له دعوة، ومن أدمن على شربها سقي من الخبال. (طب عن ابن عمرو). 13189- لا تشرب الخمر، فإنها مفتاح كل شر. (ه عن أبي الدرداء) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب الخمر مفتاح كل شر رقم (3371) وقال في الزوائد: إسناده حسن. ص). 13190- أتاني جبريل فقال: يا محمد؛ إن الله عز وجل لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومبتاعها وساقيها ومستقيها. (طب ك هب والضياء عن ابن عباس) (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأشربة (4/145). وقالا: صحيح. ص). 13191- إن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وساقيها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها. (ك هب عن ابن عمر) (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأشربة (4/145) وقال الذهبي: غريب من حديث شعبة وأخرجاه من حديث عبيد الله وابن جريج عن نافع. ص). 13192- إن الله لعن الخمر ولعن شاربها ولعن عاصرها ولعن مؤديها ولعن مديرها، ولعن ساقيها ولعن حاملها ولعن آكل ثمنها ولعن بائعها. (الطيالسي هب عن ابن عمر). 13193- إن الخمر من العصير والزبيب والتمر والحنطة والشعير والذرة، وإني أنهاكم عن كل مسكر. (ك د عن النعمان بن بشير) (أخرجه أبو داود كتاب الأشربة باب الخمر مما هي رقم (3660). وقال المنذري: في إسناده أبو حريز وتكلم فيه غير واحد. ص). 13194- إن من الحنطة خمرا، وإن من الشعير خمرا، وإن من التمر خمرا وإن من الزبيب خمرا، وإن من العسل خمرا، وإني أنهاكم عن كل مسكر. (حم ت ه ك عن النعمان بن بشير) (أخرجه الحاكم في المستدرك (4/148) وقال الذهبي: فيه السري تركوه وأبو داود كتاب الأشربة باب الخمر مما هي رقم (3659) وقال المنذري في إسناده إبراهيم بن مهاجر. ص). 13195- إن من العنب خمرا، وإن من التمر خمرا، وإن من العسل خمرا وإن من البر خمرا، وإن من الشعير خمرا. (د عن النعمان بن بشير) (أخرجه أبو داود كتاب الأشربة باب الخمر مما هي رقم 3659. وقال المنذري: أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه، وقال الترمذي: غريب وفي إسناده إبراهيم بن مهاجر البجلي الكوفي وقد تكلم فيه غير واحد من الأئمة. ص). 13196- أهرق الخمر، واكسر الدنان. (ت عن أبي طلحة) (أخرجه الترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في بيع الخمر رقم 1293. ص). 13197- مدمن الخمر كعابد وثن. (تخ هب عن أبي هريرة) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب مدمن الخمر رقم 3375 وفي الزوائد: محمد بن سليمان ضعفه النسائي. ص). 13198- لا تذهب الأيام والليالي حتى تشرب طائفة من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها. (ه عن أبي أمامة) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب الخمر يسمونها بغير اسمها رقم 3384 وفي إسناده عبد السلام بن عبد القدوس. ضعيف. ص). 13199- لا يدخل الجنة مدمن خمر. (ه عن أبي الدرداء) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب مدمن الخمر رقم 3376. وقال: إسناده حسن. ص). 13200- لا يشرب الخمر رجل من أمتي فيقبل الله منه صلاة أربعين يوما. (ن عن ابن عمرو). 13201- يشرب ناس من أمتي الخمور يسمونها بغير اسمها. (ن عن رجل). 13202- يشرب ناس من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه. (ه عن عبادة بن الصامت) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب الخمر يسمونها بغير اسمها رقم (3385)). 13203- من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه؛ فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا؛ فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال. (ت (رواه الترمذي كتاب الأشربة باب ما جاء في شارب الخمر رقم 1862 وقال: حديث حسن. وتمام الحديث: قيل يا أبا عبد الرحمن وما نهر الخبال؟ قال: نهر من صديد أهل النار. ص) عن ابن عمر) (حم ن ك عن ابن عمرو). 13204- من شرب الخمر فجعلها في بطنه لم يقبل الله له صلاة سبعا فإن مات فيهن مات كافرا، فإن أذهبت عقله عن شيء من الفرائض لم تقبل له صلاة أربعين يوما؛ فإن مات فيهن مات كافرا. (ن عن ابن عمرو). 13205- من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة. (ه عن أبي هريرة) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة رقم (3374) وقال في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات. ص). 13206- من شرب الخمر وسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا فإن مات دخل النار فإن تاب تاب الله عليه، وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النار، وإن تاب تاب الله عليه فإن عاد وشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النار وإن تاب تاب الله عليه، وإن عاد[فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النار، وإن تاب تاب الله عليه فإن عاد] كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة قالوا يا رسول الله ما ردغة الخبال؟ قال: عصارة أهل النار. (ه عن ابن عمرو) (ما بين الحاصرتين ليس في سنن ابن ماجه انظره في كتاب الأشربة رقم (3377) ص). 13207- إن الله تعالى حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام. (هق عن ابن عباس). 13208- إن الله تعالى حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة (الكوبة: هي النرد. وقيل: الطبل. انتهى.النهاية (4/207). الغبيراء: ضرب من الشراب يتخذه الحبش من الذرة وهي تسكر؛ وتسمى السكركة. انتهى.النهاية (3/338). ب) والغبيراء وزداني صلاة الوتر. (طب هق عن ابن عمر). 13209- إن الله حرم عليكم شرب الخمر وثمنها، وحرم عليكم الميتة وثمنها، وحرم عليكم الخنازير وأكلها وثمنها، قصوا الشوارب، واعفوا اللحى، ولا تمشوا في الأسواق إلا وعليكم الأزر، إنه ليس منا من عمل سنة غيرنا. (طب عن ابن عباس). 13210- اجلدوا في قليل الخمر وكثيره، فإن أولها حرام وآخرها حرام. (هق عن عائشة). 13211- إذا سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، فإن عاد الرابعة فاقتلوه. (د ه عن أبي هريرة). 13212- إذا شربوا الخمر فاجلدوهم، ثم إن شربوها فاجلدوهم، ثم إن شربوها، فاجلدوهم، ثم إن شربوها فاقتلوهم. (حم د ه حب عن معاوية). 13213- من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد الثانية فاجلدوه، فإن عاد الثالثة فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاقتلوه. (حم د ن ك عن ابن عمر) (د ت ك عن معاوية) (د هق عن ذويب) (حم د ن ك عن أبي هريرة) (طب ك والضياء عن شرحبيل بن أوس) (طب قط ك والضياء عن جرير) (حم ك عن ابن عمر) (وابن خزيمة ك عن جابر) (طب عن غضيف) (ن ك والضياء عن الشريد بن سويد) (ك عن نفر من الصحابة). الوعيد على شارب الخمر من الإكمال 13214- إذا تناول العبد كأس الخمر بيده ناشده الإيمان بالله لا تدخله علي فإني لا أستقر أنا وهو في وعاء واحد، فإن أبى وشربه نفر الإيمان منه نفرة لن يعود إليه أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه وسلبه من عقله شيئا لا يعود إليه أبدا. (الديلمي عن أبي هريرة). 13215- إذا شرب الرجل كأسا من خمر، الحديث. (عد عن بَحِيرَى ( في الأصل "بحيرا"، وهو خطأ، قال في القاموس في "بحر": وبَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ: أسماءٌ. دار الحديث.]) الراهب) * وقال منكر ولم أسمع لبَحِيرَى بمسند غير هذا* وقال ابن حجر في الإصابة: ليس هذا بَحِيرَى الذي لقي النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة مع أبي طالب كما ظن بعضهم بل هذا أحد الثمانية الذين قدموا مع جعفر بن أبي طالب. 13216- إن الله تعالى كنس عرصة جنة الفردوس بيده ثم بناها من فضة ولبنة من ذهب مصفى، ولبنة من مسك مدراء وغرس فيها من جيد الفاكهة وطيب الريحان، وفجر فيها أنهارها، ثم أتى ربنا إلى عرشه فنظر إليها فقال: وعزتي لا يدخلك مدمن خمر، ولا مصر على الزنا. (أبو نعيم في المعرفة عن سلامة) * وقال لا يصح له صحبة. 13217- إن الخبائث جعلت في بيت فأغلق عليها وجعل مفتاحها الخمر فمن شرب الخمر وقع في الخبائث. (عب عن معمر عن ابان) * رفع الحديث 13218- إن ناسا باتوا في شراب ودفوف وغناء، فأصبحوا قردة وخنازير. (ابن صصرى في أماليه عن ابن عباس). 13219- من زوج ابنته أو واحدة من أهله ممن يشرب الخمر فكأنما قادها إلى النار. (الديلمي عن ابن عباس). 13220- من سره أن يسقيه الله الخمر في الآخرة فليتركها في الدنيا، ومن سره أن يكسوه الله الحرير فليتركها في الدنيا، أنهار الجنة تفجر من تحت تلال المسك، ولو كان أدنى أهل الجنة حلية عدلت بحلية أهل الدنيا جميعا لكانت ما يحليه الله عز وجل به في الآخرة أفضل من حلية أهل الدنيا جميعا. (ق في البعث كر عن أبي هريرة). 13221- من حبس العنب أيام قطافه حتى يبيعه عن يهودي، أو نصراني ليتخذه خمرا فقد تقحم (تقحم: اقتحم عقبة أو وهدة رمى بنفسه فيها، وكأنه مأخوذ من اقتحم الفرس النهر إذا دخل فيه، وتقحم مثله. المصباح المنير (2/673) ب) النار عيانا. (هب عن بريدة). 13222- من حبس العنب زمن القطاف حتى يبيعه من يهودي أو نصراني أو ممن يعلم أنه يتخذه خمرا، فقد تقدم في النار على بصيرة. (هب عن بريدة). 13223- من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب لم يتب الله عليه وسقاه من نهر الخبال. (ط حم ت حسن (رواه الترمذي في كتاب الأشربة باب جاء في شارب الخمر رقم (1862) وقال: حسن. والحاكم في المستدرك كتاب الأشربة (4/146) وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي. ص) هب عن ابن عمر) (حم ن ك عن ابن عمر). 13224- من شرب مخمرا مسكرا مستحلا له بعد تحريمه لم يتب ولم ينزع فليس مني ولا أنا منه يوم القيامة. (ابن عساكر عن معاوية). 13225- من شرب حسوة (حسوة: الحسوة بالضم ملئ الفم مما يحسى والجمع حسى وحسوات مثل مدية ومدى ومديات. المصباح المنير (1/187) ب) من خمر لم يقبل الله منه ثلاثة أيام صرفا ولا عدلا ومن شرب كأسا لم يقبل الله منه أربعين صباحا والمدمن الخمر حق على الله أن يسقيه من نهر الخبال، قيل: يا رسول الله، ما نهر الخبال؟ قال: صديد أهل النار. (طب عن ابن عباس) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (5/71) وقال رواه الطبراني عن ابن عباس وفيه: حكيم بن نافع وهو ضعيف وقد وثقه ابن معين وغيره ص). 13226- من شرب الخمر كان نجسا أربعين يوما، فإن تاب منها تاب الله عليه وإن عاد عاد نجسا أربعين يوما، فإن تاب منها تاب الله عليه فإن ربع كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال. (طب عن ابن عباس) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (5/71) وقال رواه الطبراني عن ابن عباس وفيه شهر بن حوشب وحديثه حسن وفيه ضعف. ص). 13227- من شرب الخمر وسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا وإن مات دخل النار، فإن تاب تاب الله عليه، وإن عاد فشرب لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النار، وإن تاب تاب الله عليه وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النار وإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة قالوا: يا رسول الله ما ردغة الخبال؟ قال: عصارة أهل النار. (ه عن ابن عمرو) (رواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب من شرب الخمر لم تقبل له صلاة رقم (3377). ص). 13228- من شرب الخمر فسكر لم تقبل له صلاة أربعين يوما، ثم إن شربها حتى يسكر لم تقبل له صلاة أربعين يوما، ثم إن شربها فكذلك ثم إن شربها الرابعة فسكر منها كان حقا على الله أن يسقيه من عين الخبال قيل: وما عين الخبال؟ قال: صديد أهل النار. (ك عن ابن عمر) (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأشربة (4/146) وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي. ص). 13229- من شرب الخمر لم يقبل الله له صلاة أربعين ليلة، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد كان مثل ذلك، فإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال، قيل: يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: عصارة أهل النار. (حم عن أبي ذر) (طب عن أبي الدرداء). 13230- من شرب الخمر فسكر لم تقبل له صلاة أربعين يوما فإن مات فإلى النار فإن تاب قبل الله منه، فإن شرب الثانية فكذلك، فإن شرب الثالثة فكذلك، فإن شرب الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال قيل: يا رسول الله وما ردغة الخبال؟ قال: عصارة أهل النار. (طب ع عن عياض بن غنم) (ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد كتاب الأشربة (5/70) وقال: رواه أبو يعلى والطبراني، وفيه المثنى بن الصباح وهو متروك وقد وثقه أبو محصن حصين بن نمير والجمهور على ضعفه. ص). 13231- من شرب الخمر بعد أن حرمها الله تعالى على لساني فليس له أن يزوج إذا خطب، ولا يشفع إذا شفع، ولا يصدق إذا حدث ولا يؤتمن على أمانة، فإن اؤتمن أمانة فأكلها أو استأكلها، فليس لصاحبها على الله أن يأجره ولا يحلف عليه. (ابن النجار عن علي). 13232- من شرب الخمر لم يرض الله عنه أربعين يوما، فإن مات مات كافرا وإن تاب تاب الله عليه وإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال صديد أهل النار. (حم طب عن أسماء بنت يزيد). 13233- من شرب الخمر أتى عطشان يوم القيامة ألا وكل مسكر خمر إياكم والغبيراء. (حم عن قيس بن سعد وابن عمرو) معا. 13234- من شرب الخمر في الدنيا ولم يتب لم يشربها في الآخرة وإن أدخل الجنة. (هب عن ابن عمر). 13235- من شرب الخمرة مرة لم تقبل توبته أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة. (هب عن ابن عمر). 13236- من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ومن ترك الصلاة أربع مرات سكرا كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال، قيل: وما طينة الخبال؟ قال: عصارة أهل جهنم. (حم ك هق عن ابن عمرو) (رواه الحاكم في المستدرك كتاب الأشربة (4/146)، وقال الذهبي: سمعه ابن وهب عنه وهو غريب جدا. ورواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الأشربة (8/287) ص). 13237- من شرب الخمر في الدنيا ثم مات وهو يشربها لم يتب منها حرمها الله عليه في الآخرة. (عب عن ابن عمر). 13238- من شرب الخمر صباحا كان كالمشرك بالله حتى يمسي وكذلك إن شربها ليلا كان كالمشرك بالله حتى يصبح، ومن شربها حتى يسكر لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا، ومن مات وفي عروقه منها شيء مات ميتة جاهلية. (ت عن المنكدر) مرسلا (لدى الرجوع لسنن الترمذي كما عزاه المصنف لم أره ولكن ذكر عزوه في المنتخب (2/422) (عب) عن ابن المنكدر مرسلا. ص). 13239- من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة إلا أن يتوب. (كر عن ابن عمر). 13240- من مات وهو مدمن خمر لقي الله تعالى وهو مسود الوجه، مظلم الجوف، لسانه ساقط على صدره يقذره الناس. (الشيرازي في الألقاب عن ابن عمر). 13241- من لقي الله وهو مدمن خمر لقيه كعابد وثن. (خ في تاريخه هب عن محمد بن عبد الله عن أبيه). 13242- من مات وفي بطنه ريح الفضيخ (الفضيخ: هو شراب يتخذ من البسر المفضوخ: أي المشدوخ. النهاية (3/453) ب) فضحه الله على رؤوس الأشهاد يوم القيامة. (طب عن ابن عباس). 13243- من مات في سكرته كان بمنزلة عابد الأوثان. (الديلمي عن ابن عمر). 13244- الخمر من هاتين الشجرتين: النخلة، والعنبة. (عب حم م (رواه مسلم في صحيحه كتاب الأشربة رقم (1985). وأبو داود كتاب الأشربة رقم (3661). ص) د ت ن ه عن أبي هريرة). 13245- من العنب خمر، ومن العسل خمر، ومن الزبيب خمر، ومن الحنطة خمر وأنا أنهى عن كل مسكر. (طب عن ابن عمر). 13246- الخمر أم الخبائث، ومن شربها لم يقبل الله منه صلاة أربعين يوما، وإن مات وهي في بطنه مات ميتة جاهلية. (ابن النجار عن ابن عمر). 13247- الخمر تعلو الخطايا كما أن شجرها يعلو الشجر. (الديلمي عن أنس). 13248- الخمر من العنب والسكر من التمر، والمزر من الذرة والغبيراء من الحنطة والبتع (والبتع: البتع بسكون التاء: نبيذ العسل وهو خمر أهل اليمن، وقد تحرك التاء كقمع وقمع.انتهى.النهاية (1/94). ب) من العسل، كل مسكر حرام، والمكر والخديعة في النار والبيع عن تراض. (عب عن ابن المسيب) مرسلا. 13249- من وضع الخمر على كفه لم تقبل له دعوة، ومن أدمن على شربها سقي من الخبال، والخبال واد في جهنم. (طب عن ابن عمرو). 13250- حلف الله بعزته وقدرته، لا يشرب عبد مسلم شربة من خمر إلا سقيته بما انتهك منها من الحميم معذب بعد أو مغفور، ولا يتركها وهو عليها قادر ابتغاء مرضاتي إلا سقيته منها، فأرويته في حظيرة القدس. (عب عن ابن عمر) وسنده ضعيف. 13251- لا يحجب قول لا إله إلا الله عن الله إلا ما خرج من فم صاحب الشاربين ليلة النصف من شعبان. (الديلمي عن ابن مسعود). 13252- يا أشج إني إن رخصت لكم في مثل هذه شربته في مثل هذه، حتى إذا ثمل أحدكم من شرابه مال إلى ابن عمه فهزر (فهزر: الهزر: الضرب الشديد بالخشب وغيره. النهاية (5/262) ب) ساقه بالسيف. (حم عن رجل من وفد عبد القيس). 13253- يخرج شارب الخمر من قبره يوم القيامة متورم بطنه متورم شدقاه مدلع (مدلع: أي يخرجه حتى ترى حمرته، ومنه الحديث "يبعث شاهد الزور يوم القيامة مدلعا لسانه في النار".انتهى.النهاية (2/130) ب) لسانه، يسيل لعابه على بطنه نار في بطنه تأكله حتى يفرغ من الخلائق. (الشيرازي في الألقاب عن ابن عباس) وفيه أبو حذيفة إسحاق بن بشر. 13254- لا يقبل الله لشارب الخمر صلاة ما دام في جسده منها شيء. (عبد بن حميد وابن لال وابن النجار عن أبي سعيد). 13255- يلقى الله شارب الخمر يوم القيامة حين يلقاه وهو سكران فيقول: ويلك ما شربت؟ فيقول: الخمر، فيقول: ألم أحرمها عليك؟ فيقول: بلى، فيؤمر به إلى النار. (عب عن معمر عن أبان عن الحسن) مرسلا. 13256- إن الله لعن الخمر وعاصرها والمعتصر والجالب والمجلوب إليه والبائع والمشتري والساقي والشارب وحرم ثمنها على المسلمين. (الخطيب وابن النجار عن ابن عمر). 13257- لعن الله الخمر وعاصرها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها. (طب عن ابن عمرو). 13258- لعنت الخمر على عشرة أوجه: لعنت الخمر بعينها وشاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومبتاعها وآكل ثمنها. (ه حم ق عن ابن عمر) (طب عن ابن مسعود) (ورواه ابن ماجه كتاب الأشربة باب لعنت الخمر على عشرة أوجه رقم (3380) ص). 13259- إن بائعها كشاربها، يعني الخمر. (طب عن عامر بن ربيعة) (طب عن كيسان). 13260- إن الله تعالى حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر (المزر: المزر بالكسر: نبيذ يتخذ من الذرة. وقيل: من الشعير أو الحنطة.انتهى.النهاية (4/324) ب) والكوبة والغبيراء (الغبيراء: ضرب من الشراب يتخذه الحبش من الذرة، وهي تسكر، وتسمى السكركة. النهاية (3/338) ب) وزادني صلاة الوتر. (طب ق عن ابن عمر). 13261- نزل تحريم الخمر الذي تطبخونه. (حم عن الأشعث بن قيس). 13262- إن أمتي يشربون الخمر في آخر الزمان يسمونها بغير اسمها. (طب عن ابن عباس) (رواه الطبراني ورجاله ثقات مجمع الزوائد (5/57). ص). 13263- إن قوما يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها. (ابن قانع عن حجر بن عدي بن ادبر الكندي). 13264- إن ناسا من أمتي يشسربون الخمر يسمونها بغير اسمها. (ط طب عن عبادة بن الصامت) (ك هق عن عائشة) (رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الأشربة (8/295) والطبراني ورجاله ثقات مجمع الزوائد (5/57). ص) (حم عن رجل من الصحابة). 13265- يكون في آخر أمتي شراب، وهو الخمر يستحلونه باسم يسمونه غير الخمر. (طب عن عبادة بن الصامت). 13266- يستحل آخر أمتي الخمر باسم تسميها. (طب عن عبادة بن الصامت). 13267- ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها. (حم د عن أبي مالك الأشعري) (الخطيب عن ابن عمر) (رواه أبو داود كتاب الأشربة باب في الداذي - الباذق رقم (3671) ص). 13268- إذا شرب الخمر فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه، ثم إذا شرب الرابعة فاضربوا عنقه. (عب عن معاوية). 13269- من شرب الخمر فاجلدوه، ومن عاد فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه فإن عاد فاقتلوه. (حب ص عن أبي سعيد). 13270- قوموا فاضربوه بنعالكم. (طب عن عبد الرحمن بن أزهر) قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بشارب يوم حنين قال فذكره. 13271- أهرق الخمر، واكسر الدنان. (ت عن أنس عن أبي طلحة) (رواه الترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في بيع الخمر والنهى عن ذلك، (1293). وأبو داود كتاب الأشربة باب ما جاء في الخمر تخلك رقم (3658). ص). 13272- ألا إن كل مسكر على كل مؤمن حرام. (طب عن معاوية). 13273- ألا إن كل مسكر حرام، وكل مخدر حرام، وما أسكر كثيره حرام قليله، وما خمر العقل فهو حرام. (أبو نعيم عن أنس بن حذيفة). 13274- كل مسكر خمر، وما أسكر كثيره، فقليله حرام. (الشيرازي والخطيب عن علي). 13275- كل مسكر حرام، وكل مسكر خمر اوله وآخره. (الشيرازي في الألقاب عن عائشة). 13276- كل مسكر حرام، وما أسكر كثيره، فقليله حرام. (حم ه ق عن ابن عمر). 13277- كل مسكر خمر وكل مسكر حرام. (طب عن قيس بن سعد) (كر عن أنس). 13278- كل مخمر خمر، وكل مسكر حرام، ولا يكون شراب أحد طرفيه حرام والآخر حلال، وما أسكر كثيره فقليله حرام. (الحاكم في الكنى عن ابن عباس). 13279- قليل ما أسكر كثيره حرام. (حب عن جابر) (عب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). 13280- ما أسكر الفرق (الفرق: فيه لغتان: تحريك الراء، وهو الفصيح وتسكينها.انتهى.الفائق للزمخشري (2/264). ب. وهو مكيال يسع ستة عشر رطلا وهي اثنا عشر مدا، أو ثلاثة آصع عند أهل الحجاز. انتهى.النهاية (3/437). ب) منه فالجرعة عنه خمر. (الخطيب في المتفق والمفترق عن عائشة). 13281- ألا إن المزات (المزات: يعني الخمور، وهي جمع مزة، وهي الخمر التي فيها حموضة. ويقال لها: المزاء بالمد أيضا. النهاية (4/324) ب) حرام. (حب هق عن أنس رضي الله عنه) (أخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الأشربة (8/307) ص). 13282- لا تشرب المسكر ولا تسقه أخاك المسلم، فو الذي نفس محمد بيده ما شربه رجل قط ابتغاء لذة سكر فيسقيه الله الخمر يوم القيامة. (ابن سعد حم والبغوي طب ص عن خلدة بنت طلق عن أبيها) (وفي المنتخب (2/418) عن خلفة بنت طلق عن أبيها. ص). 13283- لا تشربوا في الدباء والمزفت ولا في النقير، وانتبذوا في الأسقية فإن اشتد في الأسقية فصبوا عليه الماء، إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام. (حم د عن ابن عباس) (رواه أبو داود كتاب الأشربة باب وفد عبد القيس رقم (3677)، ورواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الأشربة (8/302) ص). 13284- لا تشربوا في نقير ولا في مزفت ولا في دباء ولا حنتم واشربوا في الجلد الموكى (لدى الرجوع إلى الفتح الكبير (3/326) وجد لفظ[الموكى]: الموكأ، وهما في سنن أبي داود. ومعنى الموكى: أي السقاء المشدود الرأس، لأن السقاء الموكى قلما يغفل عنه صاحبه لئلا يشتد فيه الشراب فينشق، فهو يتعهده كثيرا. النهاية (5/223) ب) عليه، فإن اشتد[فاكسروه] بالماء، فإن أعياكم فأهريقوه. (د عن رجل من وفد عبد القيس) (رواه أبو داود في كتاب الأشربة باب حديث وفد عبد القيس رقم (3678) وما بين الحاصرتين من سنن أبي داود. ص). 13285- لا تشربوا في النقير ولا في الدباء ولا في الحنتمة، وعليكم بالموكى. (م عن أبي سعيد) (رواه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب الأمر بالإيمان رقم (28) ص). 13286- نهيتكم عن الأنبذة إلا في سقاء، فاشربوا من الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا. (ه عن بريدة). 13287- نهيتكم عن الظروف، وإن الظروف لا تحل شيئا ولا تحرمه وكل مسكر حرام. (م عن بريدة). 13288- لا تجمعوا بين الرطب والبسر (البسر: أوله طلع، ثم خلال بالفتح، ثم بلح بفتحتين ثم بسر، ثم رطب ثم تمر الواحدة بسرة وبسرة، والجمع بسرات وبسر بضم السين في الثلاثة. وأبسر النخل: صار ما عليه بسرا.انتهى.المختار من صحاح اللغة ص 38. ب) وبين الزبيب والتمر نبيذا. (حم ن عن جابر). 13289- لا تنبذوا في الدباء ولا المزفت. (ق عن أنس). 13290- لا تنبذوا التمر والبسر جميعا وانبذوا كل واحد منهما على حدة. (ه عن أبي هريرة). 13291- لا تنبذوا في الدباء ولا المزفت والنقير، وكل مسكر حرام. (ن عن عائشة). 13292- لا تنبذوا (الزهو: البسر الملون، يقال: إذا ظهرت الحمرة والصفرة في النخل فقد ظهر فيه الزهو. المختار ص 220. ب) الزهو والرطب جميعا ولا تنبذوا التمر والزبيب جميعا وانبذوا كل واحد منهما على حدة. (م ن د عن أبي قتادة) (وفي رواية مسلم في صحيحه كتاب الأشربة باب كراهة انتباذ التمر رقم (1988) لا تنتبذوا. ص). 13293- أنبذوه على غدائكم واشربوه على عشائكم، وانبذوه على عشائكم واشربوه على غدائكم، وانبذوه في الشنان (الشنان: الأسقية الخلقة، واحدها شن وشنه، وهي أشد تبريدا للماء من الجدد. ومنه حديث قيام الليل "فقام إلى شن معلقة" أي قربة.انتهى.النهاية (2/506) ب) ولا تنبذوه في القلل فإنه إذا تأخر عن عصره صار خلا. (د ن عن عبد الله بن الديلمي عن أبيه) (رواه أبو داود كتاب الأشربة باب صفة النبيذ رقم (3692). هو: عبد الله بن فيروز الديلمي أبو بشر كان يسكن بيت المقدس، ثقة تابعي شامي. تهذيب التهذيب (6/358). وأول الحديث: قلنا يا رسول الله إن لنا أعنابا ما نصنع بها؟ قال: زببوها قلنا ما نصنع بالزبيب؟ قال: انبذوه. انتهى.ص). 13294- من شرب منكم النبيذ فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا. (م عن أبي سعيد) (كان في المطبوع لفظ: من يشرب ولدى الرجوع لصحيح مسلم كتاب الأشربة رقم (22) تبين أول الحديث: من شرب). الإكمال من الفرع الثالث في الأنبذة 13295- اجتنبوا أن تشربوا في الدباء والحنتم والمزفت، واشربوا في السقاء فإن رهبتم غلبته فأمدوه بالماء. (طب عن ابن عباس). 13296- اشربوا منه ما لا يذهب العقل والمال. (طب عن صحار العبدي). 13297- اشربوا في الظروف ولا تسكروا. (ط ن * وقال منكر* طب ق عن أبي بردة بن نيار). 13298- اشربوا واجتنبوا كل مسكر. (طب عن ابن عمرو). 13299- اشربوا ما لا يسفه أحلامكم، ولا يذهب أموالكم. (طب عن عبد الله بن الشخير). 13300- اشربوا ما طاب لكم، فإذا خبث فذروه كل امرئ منكم حسيب نفسه، إنما علي البلاغ. (حل عن أبي هريرة). 13301- اشربوا فيما شئتم، من شاء أو كأسقاءه على إثم. (ش حم وابن سعد (أورده ابن سعد في الطبقات الكبرى (6/58) عن ابن الرسيم عن أبيه راجع مجمع الزوائد (5/63) وفيه يحيى بن عبد الله الجابر وهو ضعيف عند الجمهور ووثقه أحمد. وهكذا في مسند أحمد (3/481) عن ابن الرسيم عن أبيه. ص) والبغوي والباوردي وابن السكن وابن مندة طب عن [ابن] الرسيم العبدي بوزن عظيم وقيل مصغر). 13302- اضرب بهذا الحائط فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر. (طب حل ع ق عن أبي موسى) قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بنبيذ جرينش قال: فذكره (د ن ه عن أبي هريرة) (رواه أبو داود كتاب الأشربة في النبيذ إذا غلا رقم (3698). وابن ماجه كتاب الأشربة باب نبيذ الجر رقم (3409). ص). 13303- انتبذوا في الأسقية ولا تنتبذوا في الجر (الجر: الجر والجرار: جمع جرة، وهو الإناء المعروف من الفخار، وأراد بالنهي عن الجرار المدهونة لأنها أسرع في الشدة والتخمير.انتهى.النهاية (1/260) ب) ولا الدباء ولا المزفت ولا النقير، فإني نهيت عن الخمر والميسر والكوبة وهي الطبل وكل مسكر حرام، فإذا اشتد فصبوا عليه الماء، فإذا اشتد فأهريقوا. (ه عن ابن عباس). 13304- إنه قومك عن نبيذ الجر فإنه حرام من الله ورسوله. (طب عن يزيد بن الفضل عن عمرو بن سفيان المحاربي عن أبيه عن جده) (وفيه أبو المهزوم وهو ضعيف. مجمع الزوائد (5/61) ص). 13305- إن الظروف لا تحل شيئا ولا تحرمه ولكن كل مسكر حرام، وليس أن تجلسوا وتشربوا حتى إذا ثملت (ثملت: ثمل الرجل بالمكسر ثملا، إذا أخذ فيه الشراب، فهو ثمل، أي نشوان. انتهى.الصحاح للجوهري (4/1649) ب) العروق تفاخرتم فوثب الرجل على ابن عمه فضربه بالسيف فتركه أعرج. (ع والبغوي حب وابن السني وأبو نعيم معا في الطب عن الأشج العصري) (حم عن بريدة). 13306- إن نبيذ الغبيراء حرام. (العسكري في كتاب الصحابة عن أسيد الجعفي). 13307- إني كنت نهيتكم عن الظروف فاشربوا، ولا أحل مسكرا. (أبو عوانة والطحاوي وابن أبي عاصم ق ص عن جابر). 13308- إني كنت نهيتكم عن نبيذ الأوعية، ألا إن وعاء لا يحرم شيئا وكل مسكر حرام. (ه طب ق عن ابن مسعود). 13309- إني لا أحل لكم أن تنبذوا في الجر الأخضر والأبيض والأسود ولينتبذن أحدكم في سقائه، فإذا كان فليشرب. (الديلمي عن مهزم بن وهب الكندي). 13310- إني نهيتكم عن نبيذ الجر فانتبذوا في كل وعاء واجتنبوا كل مسكر. (عب عن بريدة). 13311- من شرب منكم النبيذ فليشربه زبيبا فردا، أو تمرا فردا، أو بسرا فردا. (ع عن أبي سعيد) مر برقم[13294]. 13312- من شرب شرابا يذهب بعقله فقد أتى بابا من أبواب الكبائر. (ابن أبي الدنيا هب وابن النجار عن ابن عباس) (طب عنه) موقوفا. 13313- من شرب نبيذا فاقشعر منه مفرق رأسه، فالحسوة منه حرام. (الخطيب عن عائشة). 13314- الزبيب والزهو هو الخمر إذا انتبذوا جميعا. (ك عن جابر). 13315- نهيتكم عن النبيذ، ألا فانتبذوا، ولا أحل مسكرا. (ق عن أبي سعيد). 13316- إني نهيتكم عن نبيذ الجر، وإني نهيتكم عن زيارة القبور وإني نهيتكم عن لحوم الأضاحي، ألا وإن الأوعية لا تحل شيئا ولا تحرمه ألا وزوروا القبور فإنها ترق القلوب، ألا وإني نهيتكم عن الأضاحي فكلوا وادخروا ما شئتم. (ك عن ابن عمر). 13317- حذر (حذر الوجه: لعل الصواب: حذار الوجه من النبيذ لأن حذار مثل قطام بمعنى احذر.انتهى.الصحاح للجوهري (2/626) ب) الوجه من النبيذ تتناثر منه الحسنات. (البغوي وابن قانع طب عد عن عمر بن شيبة بن أبي بكير الأشجعي عن أبيه). 13318- لا تنبذوا في الدباء، ولا في المزفت، ولا في الجر، وكل مسكر فهو حرام. (حم م عن ميمونة وعائشة). 13319- لا تنبذوا في الدباء ولا في المزفت. (حم عن أنس). 13320- لا تشربوا في النقير، وكأني بكم إذا شربتم في النقير قام بعضكم إلى بعض بالسيوف فضرب منكم رجل ضربة لا يزال أعرج منها إلى يوم القيامة. (الباوردي وابن شاهين عن جودان). 13321- لا تشربوا في النقير، فضرب الرجل منكم ابن عمه ضربة لا يزال منها أعرج إلى يوم القيامة. (طب عن عمير العبدي) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد كتاب الأشربة (5/60) وقال رواه أبو يعلى والطبراني، وأشعث بن عمير لم أعرفه وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط. ص). 13322- لا تشربوا في حنتمة ولا في دباء ولا في نقير. (طب عن ابن عمر). 13323- لا تشربوا في النقير، ولا في المزفت. (طب عن النعمان بن بشير) (وهكذا أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (5/62) وقال رواه الطبراني وفيه: السري بن إسماعيل الهمداني وهو متروك. ص).
|